الأخبار

مناقشة رسالة الدكتوراة بعنوان الفلسفة الاستراتيجية

13/02/2019

مناقشة رسالة الدكتوراة بعنوان الفلسفة الاستراتيجية - (13/Feb/2019)

ستعقد مناقشة رسالة الدكتوراة  المبينة ادناه في يوم  18/ 2 /2019 وذلك بمباني كلية الدراسات العليا – معمل الحاسوب

الدرجة العلمية: الدكتوراة.   

الكلية: الدراسات العليا.

عنوان الرسالة:

مستقبل تطبيق الفيدرالية في اليمن على ضوء تجربة السلطة المحلية .

اسم الدارس: مجاهد حسين عبدالرازق غشيم.

اسم المشرف: د/ الشفيع محمد المكي احمد.

اسم الممتحن من الخارج: بروف الطاهر محمد احمد الغازي.

اسم الممتحن الداخلي: د/ بهجة بشير ادم موسى

التخصص: الدراسات الإستراتيجية .

ملخص البحث:

يهدف البحث إلى دراسة مستقبل تطبيق الفيدرالية في الجمهورية اليمنية في إطار مشروع الدولة الإتحادية الجديدة , وعلى ضوء تجربة السلطة المحلية في إطار الدولة الموحدة , وهذه الاخيرة لم يعد يتناسب معها النظام اللامركزي الحالي في حال الانتقال من الدولة البسيطة الى الدولة المركبة.

اتبع الباحث في دراسته على ثلاثة مناهج , وهي : المنهج الوصفي لبيان الأطر النظرية والمفاهيمية للامركزية وتطبيقها في بعض الدول والمنج التحليلي لتحليل نظام السلطة المحلية وتقيمها وتحليل الرؤية المستقبلية للفدرالية  في اليمن و المنهج الإستقرائي لاستشراف مستقبل تطبيق الفيدرالية في اليمن .

أهم نتائج البحث :

  • الفيدرالية ليست مواد تكتب في الدستور والقانون , إنما هي ممارسات عملية  وتجارب وخبرات تتكون على مر الزمن, لانها نظام سياسي ,إجتماعي , وإداري شامل ومتكامل لتنظيم نواحي الحياة في المجتمع.
  • بدأ اليمن في تغيير شكل الدولة و الإنتقال إلى دولة أتحادية مستخدما طريقة تفكيك الدولة البسيطة الحالية , وتقسيم اليمن الى 6 أقاليم , وصياغة مشروع دستوري إتحادي .

أهم توصيات البحث هي :

  • لضمان نجاح النظام الفيدرالي في اليمن يجب ان يقوم على اسس صحيحة , وفي المقدمة هذه الأسس الرغبة والتوافق بين جميع مكونات الشعب اليمني حول هذا النوع من النظام السياسي , وطي صفحة الماضي وإنهاء الصراع المسلح وعدم النظر إلى الفيدرالية بأنها سوف تحاول تشطير اليمن مرة أخرى .
  • لتحقيق نظام فيدرالي ناجح وتحقيق دولة أقاليم مستقلة في إطار الدولة الإتحادية الأم , يجب إعادة التقسيم للأقاليم وكذالك التقسيم الداخلي لكل إقليم من الاقاليم , وإعادة تشكيل المحافظات المكونة لكل إقليم من جهة , وإعادة تشكيل المد يريات المكونة  لكل محافظة من جهة أخرى , وذلك وفقا لمعايير تهدف إلى  تقريب الإدراة الى المواطن .
  • ضرورة أن تعاد صياغة بعض المواد في المشروع الدستوري الإتحادي , وخصوصا فيما يتعلق بعدالة  توزيع الثروات والسلطة , وإعتبار جميع مواطني الدولة الاتحادية في الأقاليم سواسية  في الحقوق والواجبات وأن  لايفصل أصحاب القضايا الوطنية (القضية الجنوبية , وقضية صعدة) على البقية .

تاريخ المناقشة: الاثنين 18-2-2019

مكان المناقشة: كليات الدراسات العليا – معمل الحاسوب