News

Signing two memorandums of understanding between the Ministry of Defense and the Universities of Sud

09/01/2023

Signing two memorandums of understanding between the Ministry of Defense and the Universities of Sud - (09/Jan/2023)

الخرطوم 5-1-2023 (سونا)- وقعت وزارة الدفاع ممثلة في الجهاز الوطني لحظر الاسلحة الكيميائية مذكرتي تعاون مع جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة كرري كل على حدة وذلك بحضور من جانب جامعة السودان ممثلا في كل من بروفيسور عوض الله طيفور علي وكيل الجامعة وبروفيسور احمد الصادق سعيد عضو المجلس الاستشاري العلمي لمنطمة حظر الاسلحة الكيميائية ، ممثل الجامعة لدى الجهاز الوطني ودكتورة مريم عباس ابراهيم مديرة إدارة العلاقات الخارجية ، ومن جانب جامعة كرري رائد مهندس مدثر عبد الملك محمد عبد الله سكرتير مدير الجامعة.

ووقع عن وزارة الدفاع العقيد ركن د. مهندس خالد محمد عثمان محمد مدير عام الجهاز الوطني لحظر الاسلحة الكيميائية وعن جامعة السودان بروفيسور عيسى بشير محمد الطيب مدير الجامعة وعن جامعة كرري بروفيسور احمد ابكر يحى محمد مدير الجامعة.

وتهدف الاتفاقية الى بناء القدرات وبرامج التوعية ودعم اخلاقيات العمل وتطور المعامل الكيميائية ودعم الإنشطة العليا بجانب دعم الجهود لإنشاء المركز الوطني للأمن والسلامة الكيميائية وتشجيع مبدأ التنسيق والتعاون في كافة الإجراءات .

واتفق الاطراف على إصدار دليل موحد لادارة المواد الكيميائية ودعم التوسع في نشاط الجمعية الكيميائية السودانية ونشر الوعي المجتمعي وانشاء تطبيق نظام للأمن والسلام الكيميائي، والتعاون والتنسيق في الجانب الاعلامي .

وفي تصريح لـ(سونا) عقب التوقيع على المذكرتين قال الفريق ركن عصام محمد حسن كرار الأمين العام لوزارة الدفاع ان التوقيع على المذكرتين سيفتح باب تعاون كبير بين الجهاز الوطني لحظر الاسلحة الكيميائية وجامعتي السودان وكرري في مجال مكافحة الاسلحة الكيميائية واسلحة الدمار الشامل مما سيعود بفائدة كبيرة للسودان وكل الدول المجاورة .

فيما إمتدح بروفيسور عيسى بشير محمد الطيب مدير جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا الشراكة الذكية بين الجامعة والجهاز الوطني لحظر الاسلحة اليميائية وقال انه نتيجة للتعاون المستمر بين وزارة الدفاع والجامعة ادى الى مشاركة بروفيسور احمد الصادق احد منسوبي الجانب ممثلا للجامعة لدى الجهاز الوطني لحظر الاسلحة الكيميائية وذلك نتيجة للتعاون المستمر بين الطرفين في الجانب الاكاديمي من الناحية الكيميائية والصيدلانية والزراعية والطبية وكذلك في مجال الهندسة الكيميائية وهندسة النفط.

واشار الى التعاون الكبير بين الجانبين حيث ان المختصين في الجامعة نالوا دورات متقدمة تتراوح بين اسبوع الى شهر في عدد من دول العالم .

بينما اشار الفريق مهندس مستشار بروفيسور أحمد أبكر يحى مدير جامعة كرري على اهمية توقيع هذه المذكرة لما لها من دور ايجابي يسهم في بناء قدرات منسوبي الجامعة وتشجيع التعاون والتنسيق بين الجهاز الوطني لحظر الاسلحة الكيميائية وجامعة كرري .

نقلاً عن سونا