جامعة كرري

الجامعة

في إطار الأهداف العامة للدولة وإستجابة للامر الرباني( وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (60) ۞ .) صدق الله العظيم
تبلورت فكرة إنشاء اكاديمية كرري للتقانة والتي نم ترقيتها لاحقا لتكون جامعة كرري كمؤسسة علمية عسكرية عليا تعنى بإعداد الكوادر الهندسية والتقنية لسد حاجة القوات المسلحة المتزايدة في واقع التطور المضطرد لتقنيات الآليات والمعدات العسكرية وتحسبا للتطور المنشود في الصناعة الحربية المحلية ولتوجيه البحث العلمي لخدمة التوجه الحضاري للأمة ودعم مسيرة التنمية والصناعة عامة .

  • نبذة تاريخية
  • رؤية الجامعة
  • أهداف الجامعة
  • أغراض الجامعة
  • معالم الجامعة
  • مجمعات الجامعة

1. في إطار الأهداف العامة للدولة وإستجابة للأمر الرباني (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل، ترهبون به عدو الله وعدوكم) تبلورت فكرة إنشاء أكاديمية كرري للتقانة كمؤسسة علمية عسكرية عليا تعني بإعداد الكوادر الهندسية والتقنية لسد حاجة القوات المسلحة المتزايدة في واقع التطور المطرد لتقنيات الآليات والمعدات العسكرية.
2. وقد صدر القرار الجمهوري رقم (266) لسنة 1994م بتاريخ 28 أغسطس 1994م بإنشائها وأجاز المجلس الوطني قانونها في العام 1996م.
3. عدل قانون الأكاديمية لتصبح جامعة كرري لتستوعب بقية الكليات العسكرية في جامعة عسكرية، بعد ضبط البرامج التي تقدمها لتستوفي مستويات التعليم العالي على غرار المستويات الجامعية المتعارف عليها محليا وعالميا. وقد كان مبعث ذلك أنه مع تطور الحياة وتقدم العلوم فقد تقدمت فنون القتال وتطورت وسائل الحرب الحديثة مما زاد من عبء معاهد التدريب العسكري. لذلك كان لازمآ علي القوات المسلحة أن تعمل على تطوير البرامج بهذه المؤسسات لرفع كفاءة الفرد والارتقاء به لمستويات الجيوش الحديثة.
4. أجاز المجلس الوطني قانون جامعة كرري في جلسته رقم (27) دورة الانعقاد الخامس بتاريخ 7 محرم 1429 ﮪ الموافق 16 يناير 2008م وتم توقيع القانون بواسطة السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة راعي الجامعة في 18 فبراير 2008م
(1) جامعة كرري هيئة علمية ذات صبغة عسكرية ذات شخصية اعتبارية مقرها الرئيسي ولاية الخرطوم. تتبع للجامعة كليات ومدارس ومعاهد ومراكز ووحدات متخصصة لتدريب وتأهيل أطر متخصصة لخدمة مختلف مجالات العلوم العسكرية والمهنية والإنسانية والتقنية.
(2) رأس الدولة هو راعي الجامعة وله بحكم القانون أن يصدر لمجلس الجامعة أو للمدير توجيهات ذات صبغة عامة أو محددة تتعلق بعمل الجامعة.

أن تعمل الجامعة على استغلال طابعها العسكري لتتميز به على غيرها من خلال برامجها الدراسية وأبحاثها وقضاياها التي تهتم بها،  بالإضافة إلى استيعاب الطلاب المدنيين في كل التخصصات.

1. تحقيق الموازنة بين العلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية.
2. المحافظة علي الشعور القومي بالهوية ورفع الحس الوطني والوازع الأخلاقي للفرد أثناء التأهيل داخل الجامعة.
3. إعداد البرامج الدراسية ذات المستويات الراقية التي تلبي حاجة عصرها لمنح الدرجات الجامعية العلمية بمستوياتها lib11المختلفة في تخصصات العلوم العسكرية والمهنية والإنسانية والتقنية.
4. استيعاب تخصصات أكاديمية وتقنية دقيقة ومتنوعة تغطي الحاجات الآنية والمستقبلية لكافة أفرع وتشكيلات القوات المسلحة والصناعة الحربية.
5. استيعاب أعداد مقدرة من الطلبة الحربيين والتقنيين بمختلف الكليات بالقدر الذي يلبي الحاجة المستقبلية للقوات المسلحة والتصنيع الحربي من الكوادر العسكرية الإدارية والفنية والهندسية والصحية والتقنية، وطرح ما فاض من إمكانيات للقبول العام، إضافة إلى استيعاب الطلاب لبرامج الدراسات العليا من المدنيين والعسكريين في مختلف التخصصات.
6. أن يكون نتاج البرامج الدراسية تطوير ملكات التفكير الناقد وتنمية روح العمل الجماعي وحب الاستطلاع والقدرة على التكيف مع ظروف العمل والبيئة.chem67. أن يكون نتاج النهج التربوي في الجامعة إعداد المواطن المستنير والقائد المقتدر ذو التفكير الواسع المتفاعل مع قضايا الوطن القادر على توظيف نفسه محلياً وعالمياً.
8. تأصيل العلوم والمعارف والاهتمام بالترجمة والتأليف والنشر.
9. استغلال إمكانيات الجامعة من أساتذة وطلاب وبرامج ومعامل وغيرها خدمة للبحث العلمي الذي يهدف لدراسة كافة القضايا البحثية في البلاد وخاصة ما يتعلق بمجتمع وبيئة القوات المسلحة والصناعة الحربية.
10. تخطيط برامج ومناهج التعليم التقني وبرامج خدمة المجتمع بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للدولة والمجتمع
11. مواكبة ثورة الاتصالات والمعلومات والاستخدام الأوسع والمتطور لتقنية المعلومات واستغلالها لخدمة العملية التدريسية زيادة للتحصيل.
12. بناء وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس وتدريب القوي العاملة المؤهلة القادرة علي التواصل مع المعارف المختلفة.
13. إنشاء وتفعيل آليات التقويم الذاتي ونشر ثقافة الجودة واستحداث آليات تقييم نوعي مستمر تضمن كفاءة خريج الجامعة.
14. ابتداع مصادر تمويل ذاتي للجامعة تشمل تسويق البحوث التطبيقية والخدمات الاستشارية.

الجامعة هيئة للبحث العلمي والتدريس والتدريب في مجالات العلوم العسكرية والمهنية والإنسانية والتقنية والعلوم ذات الصلة تجتهد في تحصيلها وتدريسها وتطوير مناهجها في إطار الأهداف العامة للدولة وتعمل على تنمية القدرات البشرية ورعايتها بالعلم والتدريب المستمر لخدمة الوطن وحمايته وتأمينه وتنمية موارده ونهضته علمياً وفكرياً وثقافياً واجتماعياً.

تعمل الجامعة على تحقيق الأغراض الآتية:
1. تأكيد هوية الأمة وتأصيلها في كافة برامج الجامعة ومناهجها ومقرراتها.
2. إعداد الطلاب وتأهيلهم ومنحهم الدرجات العلمية في مختلف تخصصات التي تقدمها الجامعة.
3. إجراء البحوث العلمية والتطبيقية في العلوم ذات الصلة تطويرالقدرات الإستراتيجية وتنميةً للموارد الوطنية علمياً وفكرياً وثقافياً واجتماعياً.
4. ترقية الأطر التقنية وغيرها علمياً ومهنياً وحرفياً في مختلف القطاعات المهنية خدمة للقوات المسلحة والمجتمع.

تذخر جامعة كرري بالعديد من المعالم البارزة الخاصة بالجامعة مثل استاد التخريج في كلية الهندسة وكلية العلوم الادارية اضافة الي العديد من المساحات الخضراء الموجودة في الجامعة وكذلك المكتبة الرئيسية  والمساجد الموجودة في كل كليات الجامعة. علاوة علي ذلك فان كلية الهندسة وكلية العلوم الادارية واللغات اصلا تم انشاءؤها في منطقة كرري  الشهيرة في التاريخ السوداني. والتي تعد واحدة من المناطق والمعالم البارزة في الوجدان والتاريخ السوداني.

nasb103

روابط مهمة عن معالم الجامعة:

مجمعات الجامعة

تنتشر الجامعة في اربعة مجمعات رئيسية:ـ

  1. مجمع بانت

ويحتوى على :-

  1. مجمع خور عمر:-

يقع مجمع خور عمر في امدرمان - منطقة كرري ويحتوى على مركز للقاعات الدراسية والملاعب والمساحات الخاصة بالطلاب المدنيين التابعين لكليات الهندسة ، علوم الحاسوب و مدرسة العلوم الادارية ومدرسة اللغات.

يحتوي المجمع ايضا على ادارة عمادة شئون الطلاب و تبلغ مساحة مجمع خور عمر حوالي 700000 متر مربع.

  1. مجمع كلية الهندسة :-

يقع مجمع كلية الهندسة في امدرمان منطقة / كرري ويحتوى على ادارة كلية الهندسة  بالاضافة للقاعات الدراسية والورش والمعامل الخاصة بكلية  الهندسة باقسامها المختلفة.

  1. مجمع الكلية الحربية:-

يقع مجمع الكلية الحربية في منطقة امدرمان منطقة / كرري ويحتوي على الكلية الحربة السودانية

  1. مجمع كلية الدراسات البحرية :-

يقع المجمع في مدينة بورتسودان ويحتوي على كلية  الدراسات البحرية وبعض المراكز التابعة لها.

  1. مجمع كلية الطيران:-

يقع المجمع في مدينة بورتسودان ويحتوي على كلية الطيران وبعض المراكز التابعة لها.